السبت، 1 فبراير 2014

الخطوات العلمية لتكوين المعرفة العلمية



الطلبة الأعزاء : هناك العديد من الطرق التي تقود لتكوين المعرفة الانسانية ومن بينها الطريقة الاحصائية والاسلوب المنطقي في التفكير ومنهج البحث التاريخي التوثيقي وكذلك ا الطريقة العلمية.ولهذه الطريقة العلمية خطوات أربع علينا تطبيقها لكي نتمكن من تكوين معرفة علمية جديدة، وهذه الخطوات هي:
الملاحظة العلمية
 الفرضية العلمية
 التجربة المضبوطة
تكوين المعرفة العلمية
والآن لنحاول معا فهم كل خطوة من هذه الخطوات بناء على ما تم استعراضه ومناقشته في المحاضرة .

هناك 11 تعليقًا:

  1. التجربة الافتراضية
    لكي يتأكد العالم من صحة الفرضيه يقوم بتطبيقها على ارض الواقع تحت عوامل وظروف معينه ,بذلك يتكون لدى العالم تصور أولي عن الفرضيه وعن النتائج المتوقعه فمثلا اذا قام أحد العلماء بوضع فرضيه لتفسير السلوك الكهربائي لسلك النحاس مع تغير درجة حرارته نتيجة مرور التيار الكهربائي فيه ,فالنحاس فلز وجميع الفلزات عموما تسلك هذا السلوك ولكن نكتشف من الفرضيه ان سلك الخارصين شوف يسلك ايضا نفس السلوك وهي من خصوصيات الفرضيه .
    وبعد ذلك يقوم العالم بمقارنة النتائج التي توصل اليها مع النتائج التي توقعها فأذا تطابقت كانت نظرية علميه واذا لم تتطابق يتم اعادة أجراء التجربة حتى يتم الحصول على فرضيه تتناغم مع ما جاء في التجربة .

    ردحذف
    الردود
    1. وهي الخطوة الثالثه بعد الملاحظة ومن ثم وضع الفرضيه وبعد ذلك يأتي تأكد من الفرضية عن طريق التجربه

      حذف
  2. الملاحظة العلمية
    وهي أول خطوات تكوين المعرفة الإنسانية والتي تعتمد بشكل أساسي على الحواس
    وهناك عدة فروق بين الملاحظة العادية والملاحظة العلمية
    أولها : أن الملاحظة العلمية تستند إلى أساس نظري وتعتمد على معلومات سابقة فالأساس النظري ضروري لاختيار الملاحظة وطرح تفسيرات أولية للملاحظة
    ثانياً : أن الملاحظة العلمية تكون كمية يعبر عنها بالأرقام ، أما الملاحظة العادية فتكون نوعية أو وصفية
    وثالث الفروق : أن الملاحظ العلمي يقوم بربط الملاحظة بأمور أخرى محيطة بالأمر الرئيسي ، ولديه تحديد للأمور التي يجب التركيز على ملاحظتها ...

    ردحذف
    الردود
    1. اولا بالتاكيد تحتاج الى اساس نظري وخبرات سابقة وفي هذا الموقف مقولة جميلة لنيوتن على ما اظن (وقفت على اكتاف من سبقوني من العلماء) اي انه نحن يكون لدينا معرفة سابقة نضيف عليها القليل او الكثير ونبني معرفة جديدة
      اما ثانيا فان الملاحظ العلمي بالتاكيد يعطي درجات وكميات وارقام كمية او رقمية لان الفرق البسيط يختلف من حالة لحالة فمثلا درجة حرارة الانساناو الجسم عندما تزيد عن 41 قد تؤدي للوفاة ولكن في حالة الملاحظ العادي مثل الام فانها تقول حرارة مرتفعة ولا تعرف ما نتائج هذا الارتفاع في حرارة الجسم
      اما ثالثا يهتم الملاحظ العلمي بالمحيط لانه لديه القدرة على ربط المحيط بالحالة المتمثلة امامه مثلا الدكتور عندما يرا شخص فاقدا للوعي ينظر حوله هل يوجد اكسجين كافي هل حرارة الشمس عالي هل يعاني المريض من السكري او الظغط ويربط كل المعلومات لاياتينا بالمعرفة الجديدة وشكرا

      حذف
    2. بما ان الملاحظة تعتمد على الحواس التي تعد بمثابة الادوات في ادراك العالم المادي , لذا كانت سلامة الحواس وقدرتها على اداء وظيفتها شرطاً أساسياً بدونه تتعذر الملاحظة ، لأن الملاحظ قد يتعرض لاسباب قد تؤدي الى خداع حواسه أوقصور تفكيره.
      كما ان هناك اختلاف بين الملاحظة العلمية والملاحظة العادية ؛ لأن الملاحظة العادية تكون عفوية وغير موجهة من اجل فهم الظاهرة فهما يكشف عن خواص علمية. لذا كان هذا النوع من الملاحظات يتصف بالتداخل والغموض, خلافا للملاحظة العلمية التي تعني توجيه الذهن والحواس الى ظاهرة , رغبة في الكشف عن صفاتها وخصائصها توصلا الى كسب معرفة جديدة .
      والملاحظة العلمية تنقسم الى عدة انواع منها :
      1- الملاحظة العلمية البسيطة : وهي الملاحظة التي تستخدم الحواس المجردة , وغالبا ما تكون موضوعات عينية مباشرة .
      2- الملاحظة العلمية المجهزة : وهي الملاحظة التي تستخدم الادوات والآلات, وغالبا ما تكون موضوعاتها دقيقة كما الحال في الفحص الطبي , او كبيرة كما هو الحال في علم الفلك.
      3- الملاحظة العلمية الكيفية : وهي الملاحظة التي تستخدم عبارات وصفية قائمة على التعريف والتصنيف, مثال ذلك الاهتمام بالصفات التي تميز نوعا من الأنواع او فصيلة ما من الفصائل.
      - الملاحظة العلمية الكمية : وهي الملاحظة التي تستخدم الاساليب الكمية الرياضية التي تظهر على شكل بيانات رقمية , او نسب , او معادلات , او احصاءات , او رسوم بيانية .

      حذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. هي عملية غير مباشرة ومعقدة وتتطلب تخطيطا وتحديدا وتتضمن الإختيار الذكي لبعض الجوانب الهامة من الظاهرة في موقف معين ووقت محدد وقد يتطلب تمحيصها بدقة استخدام اساليب ووسائل محكمة ودقيقة ثم تقديم النتائج في صورة تيسر تحقيقها من الآخرين

    ردحذف
    الردود
    1. احمد انقل تعليقك عند تعليق سماح انتا لازم تعمل رد مش تعليق التعليق بس لسماح فاهمني

      حذف
  5. الفرضية العلمية :طبعا هي تفسير بدائي أولي للملاحظة بتعتمد على توافر معلومات سابقة ويجب أن تستطيع الفرضية تفسير فرضية أخرى وتعتمد على المنطق اﻷستقرائي اي من الجزء الى الكل مثل أن يلاحظ المعلم تراجع بعض طلابه ويتنبأ أن يكون سبب ذلك تكرار الغياب لهؤلاء الطلاب

    ردحذف
  6. تكوين المعرفة العلمية
    تاتي بعد اجراء التجربة وهي تعتمد على الخطوات الثلاثة السابقة(الملاحظة العلمية ,الفرضية العلمية,التجربة المضبوطة ) ,ويتم فيها تحليل نتائج التجربة بشكل منطقي ومقارنتها مع الفرضية ثم اجراء تعديل عليها حتى تتلائم مع نتائج التجارب المدروسة وبعد ذلك تصبح الفرضية نظرية , واخيرا المعرفة العلمية بمجملها تتكون من مجموع النظريات والقوانين العلمية .

    ردحذف
  7. الفرضيه العلميه هي تفسير اولي للملاحظه اي ليس ذا دقه عاليه و طرح الفرضيه يعتمد على الاساس النظري او المعلومات السابقه للملاحظه ..هناك نوع اخر من الفرضيات العلميه وهو الذي لايتعلق بتفسير اولي لملاحظه علميه وانما ينشأ عن طريق تنبؤ لنظريه علميه ما .

    ردحذف